خديجة فتحى عبدالفتاح محمد رضوان

العلاقة بين الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و مهارات التواصل الكلى مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية / The relationship between the professionalism for special education teachers and overall communications skills with the children with intellectual disability خديجة فتحى عبدالفتاح محمد رضوان ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : سوزان عبدالفتاح يوسف - القاهرة : خديجة فتحى عبدالفتاح محمد رضوان : 2016 - 138 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى العلاقة الارتباطية بين الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: وا لتعرف على الفروق بين معلمى التربية الخاصة مرتفعى الكفاءة المهنية و منخفضى الكفاءة المهنية فى تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و تصميم مقياس للكفاءة المهنية لمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و تكونت عينة الدراسة من (30) معلمًا من معلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و(40) طفلاً من ذوى الإعاقة العقلية بمرحلة التهيئة بعمر زمنى (9:6) سنوات: تم إختيارهم بطريقة عمدية و إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى (الارتباطى - المقارن) و اشتملت أدوات الدراسة على إختبار ستانفورد بينيه للذكاء (تقنين / حنوره (2001): و قائمة الكفاءات المهنية لمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة): و مقياس الكفاءة الـمهنية لـمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة) و مقياس التواصل الشامل للأطفال (باظة 2013): و توصلت النتائج إلى؛ توجد علاقة ارتباطية داله موجبة بين درجات الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و درجات تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين مرتفعى الكفاءة المهنية و منخفضي الكفاءة المهنية فى تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية لصالح المعلمين مرتفعى الكفاءة المهنية



الأطفال ذوى الإعاقة العقلية الكفاءة المهنية معلم التربية الخاصة