العلاقة بين استخدام العلامة التجارية داخل السياق الإعلامى و تذكرها : دراسة تجريبية على عينة من الشباب المصرى = The relationship between product placement and remember this products , Experimental study on a sample of Egyptian youth /
محمد عشرى مسعود احمد ؛ إشراف سلوى العوادلى
- القاهرة : محمد عشرى مسعود احمد : 2016
- 179 ورقة : صور ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
تتحدد مشكلة الدراسة فى التعرف على أثر الترويج للمنتجات و العلامات التجارية داخل السياق الإعلامى على تذكر و اتجاه الجمهور نحو تلك المنتجات و العلامات التجارية: استخدم الباحث نظرية تمثيل المعلومات كما استعان الباحث بنموذج و الذى يحدد تأثير الترويج للعلامات التجارية داخل المضامين الإعلامية على مستوى تذكر المبحوثين لتلك العلامات و أثر ذلك على قرارهم الشرائى وللتعرف على أثر العوامل الداخلية و الخارجية بالعملية الشرائية اعتمد الباحث على نموذج. اعتمدت الدراسة على منهج التجريب و اعتمد الباحث على عينة عشوائية قوامها (60) طالب و طالبة فى مرحلة الدراسة الجامعية. استعرض الباحث الدراسات السابقة من خلال ثلاثة محاور: الأول يشتمل على الدراسات التى تناولت أثر ظهور المنتجات و العلامات التجارية داخل المضامين الإعلامية على مستوى تذكر الجمهور لها: أما المحور الثانى استعرض الدراسات التى تناولت نظرية تمثيل المعلومات: و استعرض المحور الثالث الجانب الاخلاقى للتلك الممارسات. توصل الباحث الى مجموعة من النتائج منها : أهمية الموقع المميز لظهور المنتجات أو العلامات التجارية داخل المضامين الإعلامية: و أهمية تكرار ظهور المنتج أو العلامة التجارية أكثر من مرة؛ فإن ذلك يجعل من عملية تذكر تلك العلامة أسهل و أسرع كما يساعد وجود العلامات التجارية داخل المضامين الإعلامية على تكوين اتجاهات ايجابية نحوها و يحفز على الشراء
استخدام العلامات التجارية الاعلان الضمنى الاعلان غير المباشر