TY - BOOK AU - إيهاب عبدالفتاح يسن على AU - أحمد محمد عبدالدايم : TI - حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية للشيخ خالد الأزهرى توفى: 1250هـ: : دراسة و تحقيقا / PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - إيهاب عبدالفتاح يسن على : KW - الشيخ حسن العطار KW - الشيخ خالد الازهرى KW - حاشية الشيخ حسن العطار N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - إثبات نسبة الكتاب "حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية" لصاحبه الشيخ حسن العطار دون أدنى شك أو ريب. اهتمام العطار اهتمامًا واضحًا بالاستشهاد بالقرآن الكريم و قراءاته متواترة و غير متواترة: و جعله فى المقام الأول عند الاستشهاد والاحتجاج. اتخذ العطار موقف المجيزين الاستشهاد بالحديث النبوى مطلقًا. أبانت الدراسة بروز أثر ابن مالك و ابن هشام فى اتجاه النحاة الذين جاءوا من بعدهما: و منهم الشيخ حسن العطار. أوضحت الدراسة أن الأخطاء الواردة بالحاشية هى من فعل النساخ لامن فعل العطار كما فى إعراب "اثنى" و "بنى"؛ حيث أُعربت الأولى على أنها مثنى: و أُعربت الثانية على أنها جمع مذكر سالم. أثبتت الدراسة أن العطار نحوىٌ مقلد فى موقفه من أصول النحو: و نحوىٌّ انتقائىٌّ فى موقفه من النحاة؛ حيث ينتقي ما ترجح له من الآراء مما يجعله قريبًا من المذهب المصرى: لكنه فى الغالب الأعم بصرى النزعة. استطاع البحث أن يثبت جهود شيوخ الأزهر فى إثراء المكتبة النحوية. أثبتت الدراسة أن العطار عالم موسوعى: فهو عالم فى النحو و اللغة و الحديث و المنطق و الفلسفة و علم الكلام و الرياضيات و الهندسة و الطب و التشريح: و قد دل على ذلك تنوع مؤلفاته: و تعدد مصادره و مراجعه. أكدت دراسة "حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية" على تفوق هذه الحاشية على غيرها من الحواشي من حيث الاعتدال فى التفصيل: و استيعاب أبرز مسائل الخلاف ثم ترجيح رأى على آخر دونما إغراق فى سَوْق الأدلة أورَدّ الحجج؛ و ذلك لأن الكتاب فى الأصل موجه للمبتدئين: و من ثم فإن البحث يُثني على ما قيل عن هذه الحاشية: و هذه الحاشية جاءت من شهرة المحاسن الزائدة: و سبك العبارات: و كثرة الفائدة ما يغني عن البيان: و يوقظ الوسنان UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -