إيمان عادل عبده حنا

فاعلية السيكودراما لتحسين السلوك التوافقى للأطفال المعاقين عقلياً المدمجين / Effectiveness of psychodrama for improving the adaptive behavior of mentally disable children included in the main stream إيمان عادل عبده حنا ؛ إشراف عفاف احمد عويس : جمال مختار حمزة - القاهرة : إيمان عادل عبده حنا : 2016 - 228 ص : صور ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

يهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي مدي فاعلية برنامج السيكودراما لتحسين السلوك التوافقى لدى الأطفال المعاقين عقلياً المدمجين. و استخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبى و اشتملت عينة البحث الأساسية على (٧) طالبا و طالبة من المعاقين عقليا المدمجين و تتراوح أعمارهم الزمنية من بين (٨-١١) سنه و تراوحت نسبة ذكائهم من (٥٠-٧٠) بمدرسة هدى شعراوى الابتدائية بالمحلة الكبرى و كان اختيار العينة بطريقة عمدية: و تم تطبيق مقياس السلوك التوافقى. لجنة جمعية التخلف العقلى الأمريكية (الجزء الثانى) و تم ترجمته و إعداد (د.صفوت فرج - دزناهد رمزى) (الطبعة السابعة - ٢٠١٥): و برنامج سيكودراما المقترح الذى تم تطبيقه على الأطفال بواقع (٢٣) جلسة: و تستغرق الجلسة الواحدة (٦٠) دقيقة: و قد أوضحت النتائج أن برنامج السيكودراما له تأثير إيجابى فى تحسين السلوك التوافقى لديهم و هذه السلوكيات فى مجالات العنف و السلوك التدميرى - السلوك المضاد للمجتمع - السلوك المتمرد



Adaptive behavior السلوك التوافقى Mental Retardation التخلف العقلى Psychodrama السيكودراما