TY - BOOK AU - نعمه عبدالفتاح عبدالمتعال AU - بطرس حافظ بطرس : AU - نهى ضياء عبدالحميد : TI - تنمية التواصل باستخدام طريقة الفربوتونال مع ضعاف السمع / PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - نعمه عبدالفتاح عبدالمتعال : KW - التواصل KW - ضعاف السمع KW - طريقة الفربوتونال N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تتحدد مشكلة الدراسة فى إمكانية تنمية التواصل بإستخدام طريقة الفربوتونال مع ضعاف السمع. و قد تم إستخدام المنهج الشبه تجريبى: و تتكون عينة الدراسة من مجموعة من (8) أطفال ضعاف سمع: طبق عليهم إختبار ذكاء إستنانفورد بنينه الصورة الرابعة (إعداد: لويس مليكه: ١٩٨٨) كما طبق عليهم مقياس التواصل الشامل للأطفال (إعداد: أمال باظه: 2013) و برنامج تنمية التواصل بإستخدام طريقة الفربوتونال مع ضعاف السمع (إعداد الباحثة). و توصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج فى تنمية التواصل الشامل لدى الأطفال ضعاف السمع و التأثير الفعال لطريقة الفربوتونال و فنياتها فى تنمية التواصل الشامل لدى الأطفال ضعاف السمع UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -