TY - BOOK AU - أميرة محمد زين العابدين محمود فتح الله AU - سميرة السيد عبدالعال : AU - عفاف أحمد عويس : AU - علا عبدالرحمن على : TI - فاعلية برنامج قائم على بعض أساليب البرمجة اللغوية العصبية فى تنمية الذكاء الوجدانى و أثره على خفض القلق لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المتوسطة / PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - أميرة محمد زين العابدين محمود فتح الله : KW - البرمجة اللغوية العصبية KW - الذكاء الوجدانى KW - القلق N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم دراسات الطفولة; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج قائم على بعض أساليب البرمجة اللغوية العصبية فى تنمية الذكاء الوجدانى بأبعاده الثلاثة (إدراك الانفعالات-فهم الانفعالات-إدارة الانفعالات) لدى عينة من الأطفال البالغين من العمر 8 سنوات: و الذين يعانون من القلق كسمة: كما تهدف إلى التحقق من أثر برنامج الدراسة على خفض مستوى القلق كسمة لدى أطفال العينة: وكانت أدوات البحث: اختبار سمة القلق للأطفال "ط -2" (إعداد: عبدالرقيب البحيرى: 2005): مقياس الذكاء الوجدانى (إعداد: عفاف أحمد عويس: 2006): برنامج تنمية الذكاء الوجدانى باستخدام بعض تقنيات البرمجة اللغوية العصبية (إعداد: الباحثة): و توصلت النتائـج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الذكاء الوجداني بأبعاده الثلاثة (إدراك الإنفعالات- فهم الإنفعالات- إدارة الإنفعالات) و الدرجة الكلية: فى اتجاه القياس البعدى: كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال قبل و بعد تطبيق البرنامج على مقياس سمة القلق: فى اتجاه القياس البعدى UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -