TY - BOOK AU - شيماء محمد سيد عبدالحكيم AU - محمد المعتصم إبراهيم : AU - مرفت مراد قيصر : TI - اللحن الدال عند ريتشارد فاجنر و مدى تأثيره على بعض المؤلفين = : Leitmotif from Richard Wagner and extent Its effect on some of the composers / PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - شيماء محمد سيد عبدالحكيم : KW - اللحن الدال KW - الموسيقى الرومانتيكية KW - ريتشارد فاجنر N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تعد الرومانتيكية التى ظهرت فى القرن التاسع عشر ثورة هائلة فى سائر الفنون و الادب ضد القيود التى حكمت الفنانين لفترات زمنية متباعده: فالعصر الرومانتكى بكل سماته و خصائصه ساعد الكثيرين على إظهار هذه القدرة الابداعية المعبرة عن الذات: سواء كانوا شعراء او رساميين أو مؤلفين موسيقيين. و لقد تغير الأسلوب الموسيقى تغيراً أساسياً خلال العصر الرومانتيكى نتيجة للتغيرات الكبيرة التى طرأت على المجتمع الأوروبى بسبب الأحداث السياسية و الثورات الصناعية و العلمية التى حدثت فى ذلك العصر: فكانت الموسيقى الرومانتيكية أوضح تعبيراً عن انفعالات الإنسان مع آلامه و أفراحه و تحتوى على عناصر درامية تهدف إلى التعبير عن الحياة: و أصبح دورها إنسانيا بعد أن كان فى العصر الكلاسيكى جوهراً موسيقياً بحتاً: و قد أدت كل هذه التغييرات إلى إيجاد تقسيمات صياغية جديدة فمثلا فى مجال التأليف السيمفونى ظهرت السيمفونية البروجرامية و القصيد السيمفونى بجانب السيمفونية التقليدية (الكلاسيكية): أما الاوبرا فقد أظهرت بوضوح المبادئ الموسيقية الجديدة بعد ان إتخذت طريقها الى أن أصبحت (دراما موسيقية) على يد ريتشارد فاجنر: الذى وصل بالاوبرا الى ادق حدودها الجمالية كدراما موسيقيه: حيث إعتمدت على استقراء الدراما الاغريقية مضموناً و التراث الجيرمانى شكلاً: و كذلك التخلى عن أى شخصيات درامية كان غرضها فى السابق زيادة كثافة التألفات الموسيقية وتحميل دور الكورس القديم فى الدراما الاغريقية فى للأوركسترا السيمفونى UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -