محمد إبراهيم خليل عباس الحمر

أثر برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المنظم الذاتى فى تنمية دافعية الإنجاز و الثقة بالنفس لدى التلاميذ فى المرحلة المتوسطة بدولة الكويت / The effect of a program based on self organized learning strategy on the development of achievement motivation and self confidence for middle school students in Kuwait محمد إبراهيم خليل عباس الحمر ؛ إشراف نادية محمود شريف : منى حسن السيد بدوى - القاهرة : محمد إبراهيم خليل عباس الحمر : 2016 - 217 ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

هدفت الدراسة الى بناء برنامج تدريبي لاستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا: (التنظيم: الترتيب البيئى: حوار الذات عن الكفاءة: المراقبة الذاتية: طلب العون الأكاديمى: الاحتفاظ بالسجلات: التسميع). و التعرف على دور إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى البرنامج و أثرها على دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. و الكشف عن أهمية إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى البرنامج و أثرها على الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. الكشف عن الفروق بين الطلاب فى اكتساب مهارات التعلم المنظم ذاتيا عند تطبيق البرنامج. تكونت عينة الدراسة من (60) طالبا : حيث تم تقسيم الطلاب الى مجموعتين: مجموعة تجريبية من (30) طالب و مجموعة ضابطة من (30) طالب وتم التحقق من التكافؤ فى متغيرات الدراسة التابعة: و تضمنت الدراسة الأدوات التالية: مقياس استرايتجيات التعلم المنظم ذاتيا: اعداد ربيع عبده أحمد رشوان (2006): مقياس دافعية الانجاز: اعداد نادر على محمد باز (2013): و مقياس الثقة بالنفس: اعداد محمد حمد السعيد (2001): برنامج التعلم المنظم ذاتيا اعداد الباحث



إستراتيجية التعلم المنظم الذاتى الثقة بالنفس تنمية دافعية الإنجاز