محسن عمر أحمد أحمد

الدمج و علاقته بالتواصل اللغوى و الكفاءة الإجتماعية للأطفال الذاتويين = Integration and its relationship with the linguistic communication and the social efficiency of the autistic children / Integration and its relationship with the linguistic communication and the social efficiency of the autistic children محسن عمر أحمد أحمد ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : محمد السيد صديق - القاهرة : محسن عمر أحمد أحمد : 2015 - 93 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية الدمج فى تحسين التواصل اللغوى و الكفاءة الإجتماعية و درجة الذاتوية على عينة من الأطفال الذاتويين قوامها (14) طفلاً ذاتوياً تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات: و قد تم انتقاء عينة الدراسة من المركز المصرى للتأهيل بالمعادى: و مركز الذهبية بالقاهرة. و استخدم الباحث الأدوات التالية: المقياس اللغوى لأطفال ما قبل المدرسة: مقياس مستويات الذاتوية لدى الأطفال: و مقياس المهارات الإجتماعية و الإنفعالية للأطفال. و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى. و قد توصلت نتائج الدراسة إلى نجاح استراتيجة الدمج فى تحسين النمو اللغوى و الكفاءة الإجتماعية و تقليل درجة الذاتوية لدى الأطفال الذاتويين



التواصل اللغوى الدمج الذاتوية