هبه إبراهيم جوده إبراهيم

استراتيجية مقترحة لمواجهة مخاطر المجتمع الشبكى على طلاب الإعلام التربوى فى ضوء معايير التربية الإعلامية = A suggested strategy for educational media students to face network society risks in the light of media education standards / A suggested strategy for educational media students to face network society risks in the light of media education standards هبه إبراهيم جوده إبراهيم ؛ إشراف على السيد طنش : سهير صالح إبراهيم - القاهرة : هبه إبراهيم جوده إبراهيم : 2016 - 228 ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية و النفسية

تكمن مشكلة الدراسة فى تحديد كيف يمكن مواجهة المخاطر التى يتعرض لها طلاب الإعلام التربوى أثناء تفاعلهم مع وسائط المجتمع الشبكى من خلال توظيف معايير التربية الإعلامية. تهدف الدراسة إلى وضع إستراتيجية مقترحة لمواجهة مخاطر المجتمع الشبكى فى ضوء تفعيل معايير التربية الإعلامية الاجتماعية و التربوية و الإعلامية و الأخلاقية... و غيرها. و تكمن أهمية الدراسة فى مواجهو مخاطر الشبكات الاجتماعية من خلال مفهوم التربية الإعلامية وفقا للمنهج الوصفى التحليلى. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها ما يلى: معظم أفراد العينة يستخدمون وسائط المجتمع الشبكى المختلفة. وسائط المجتمع الشبكى الأكثر استخداما بين أفراد العينة الفيسبوك: و اليوتيوب لإقبالهم على مشاهدة مقاطع الفيديو: و الإطلاع على أخر الأخبار و التعليق عليها. من أكثر المخاطر التى تواجه العينة أثناء تفاعلهم مع الشبكات ظهور إعلانات إباحية بشكل مفاجئ: و السرقة الإلكترونية: و زيادة مشاهد العنف: و التهديد. من مميزات استخدام تلك الشبكات القضاء على وقت الفراغ: و تكوين صدقات جديدة. عدم تطبيق مفهوم التربية الإعلامية بأقسام الإعلام التربوى لذلك اقترح الخبراء تطبيق المفهوم بالمؤسسات التعليمية و خاصة أقسام الإعلام التربوى لمواجهه مخاطر الشبكات



طلاب الإعلام التربوى مخاطر المجتمع الشبكى معايير التربية الإعلامية