فاعليّة برنامج إرشادى لِتَحسين جودة الحياة لَدَى قِيادات مُسْتوى الإدارة الوُسْطى التّعليميّة و علاقتها ببعض المُتغيّرات النّفسيّة /
The effectiveness of a counseling program to improve the quality of life among leaders of level educational middle management and its relationship with some psychological variables
مرزوق رحيّم عبدالهادى حسن هادى العنزى ؛ إشراف عبدالله محمود سليمان : محمد السيد صديق
- القاهرة : مرزوق رحيّم عبدالهادى حسن هادى العنزى : 2016
- 131 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
هدفت الدّراسة إلى معرفة ما إذا كان من الممكن تحسين مُسْتوى جودة الحياة لدى قيادات مُسْتوى الإدارة الوُسْطى التّعليميّة بدولة الكويت باستخدام برنامج إرشادى: و عن مدى العلاقة بين تحسين جودة الحياة و أثرها على الذكاء الوجدانى و المسؤولية الاجتماعية من خلال مقاييس جودة الحياة و الذكاء الوجدانى و المسؤولية الاجتماعية: و استخدمت المنهج التّجريبى المُعْتَمِد على العيّنة الواحدة (القياس القبليى: تطبيق البرنامج الإرشادى: و القياس البعدى). و قمت بإعداد أدوات الدّراسة الآتية: مقياس جودة الحياة - مقياس الذّكاء الوجدانى - مقياس المسؤوليّة الاجتماعيّة إلى جانب إعدادي لبرنامج إرشادى لِتَحسين جودة الحياة: كما بلغت عيّنة الدّراسة (14) من قيادات مُسْتوى الإدارة الوُسْطى التّعليميّة فى دولة
تَحسين جودة الحياة فاعليّة برنامج إرشادى قِيادات مُسْتوى الإدارة الوُسْطى التّعليميّة