فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية = The effectiveness of a training program for a development of the critical thinking skills of high school students /
The effectiveness of a training program for a development of the critical thinking skills of high school students
هشام محمد إسماعيل عامر ؛ إشراف علاء الدين أحمد كفافى : سميرة على جعفر أبوغزالة : أمل أحمد جمعة محمد
- القاهرة : هشام محمد إسماعيل عامر : 2016
- 234 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (40) طالباً و طالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى (20 ذكور: 20 إناث): تم تعينهم عشوائياً: و قد تم اختيار هؤلاء الطلاب من خلال عدة خطوات بعد تطبيق سلسلة من الاختبارات و المقاييس المستخدمة من عينة كلية بلغ عددها (400) طالباً و طالبة. و استمر البرنامج 15 جلسة تدريبية. استخدمت الدراسة الادوات: اختبار المصفوفات المتتابعة إعداد / جون رافن ترجمة و تقنين / فؤاد أبو حطب و آخرون (1977): مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى إعداد الباحث، مقياس مهارات التفكير الناقد إعداد الباحــث: البرنامج التدريبى لمهارات التفكير الناقد إعداد الباحــث. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن تأكيد فعالية البرنامج التدريبى لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية
برنامج تدريبى تنمية مهارات التفكير الناقد طلاب المرحلة الثانوية