فاعلية برنامج لتنمية مهارات تنظيم الذات و تحسين مظاهر الصحة العامة لدى عينة من طلاب الثانوى الذكور = The impact of a program for developing self-regulation skills and improving general health manifestation in a sample of secondary school male students /
نبيلة محمد تاج الدين حسن مرسى ؛ إشراف معتز سيد عبدالله : فيصل عبدالقادر يونس
- القاهرة : نبيلة محمد تاج الدين حسن مرسى : 2016
- 173 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس
تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج لتدريب عينة من الطلاب الذكور فى المرحلة الثانوية على بعض مهارات تنظيم الذات و تحسين مظاهر الصحة النفسية و الجسمية لديهم: حيث تمت المقارنة بين متوسطات درجات الأفراد على مقاييس مهارات تنظيم الذات و مظاهر الصحة البدنية و النفسية قبل التدريب و بعده لمجموعتين متكافئتين من الطلاب: إحداهما مجموعة شبه تجريبية تعرضت للبرنامج التدريبيى المقترح فى الدراسة الحالية: و عددها (32) تلميذاً بالمرحلة الثانوية: و الأخرى مجموعة ضابطة لم تتعرض للبرنامج: و عددها (30) تلميذاً بالمرحلة الثانوية. و بعد تطبيق الأساليب الإحصائية الملائمة أوضحت النتائج فى مجملها عن أن مهارات تنظيم الذات و مظاهر الصحة النفسية قد تحسنت من خلال استخدام البرنامج التدريبى المقترح فى الدراسة الحالية: حيث أظهرت النتائج وجود ارتفاع دال إحصائياً فى متوسط الدرجات على مقاييس مهارات تنظيم الذات و مظاهر الصحة النفسية لدى أفراد المجموعة شبه التجريبية