نجلاء طاهر رمضان

أثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على الكفاءة الأكاديمية و قلق الاختبار و حل المشكلات لدى التلاميذ المتروين - المندفعين بالحلقة الإعدادية = The effect of using self regulated learning strategies on academic competence, test anxiety and problem solving for reflective impulsive pupils of the second stage of basic education / The effect of using self regulated learning strategies on academic competence, test anxiety and problem solving for reflective impulsive pupils of the second stage of basic education نجلاء طاهر رمضان ؛ إشراف رجاء محمود أبو علام : أسماء توفيق مبروك - القاهرة : نجلاء طاهر رمضان : 2016 - 152 ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على الكفاءة الأكاديمية و قلق الاختبار و حل المشكلات لدى التلاميذ المتروين - المندفعين بالحلقة الإعداديةن و هذه الدراسة تواكب الاتجاه الحديث الذى يؤكد على أهمية التعلم الذاتى و البعد عن التعليم التقليدى الذى يعتمد على التلقين: بأن تجعل التلميذ عنصرًا فاعلًا و مشاركًا فى العملية التعليمية و إكسابه مهارات من شأنها رفع كفاءته الأكاديمين و بالتالى خفض مستوى القلق لديه: و إكسابه مهارات حل المشكلة: تهدف تلك الأنشطة لتدريب التلاميذ على بعض استراتيجيات التنظيم الذاتى المتمثلة فى تحديد الأهداف: التخطيط: البحث عن معلومات: التنظيم و التحويل: حفظ السجلات و مراجعتها: متابعة الذات: التقويم الذاتى



استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً الكفاءة الأكاديمية قلق الاختبار