تطور صورة مصر فى الصحافة العربية الإلكترونية قبل و بعد ثورة 25يناير خلال الفترة من 2009-2013/
The evolution of Egypts image in the Arab electronic press before and after the revolution of January 25 during the period 2009-2013
مها مصطفى بخيت محمد ؛ إشراف أشرف صالح : إيناس أبو يوسف
- القاهرة : مها مصطفى بخيت محمد : 2016
- 495 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
سعت الدراسة إلى تحليل مرتكزات صورة مصر فى الصحف العربية الإلكترونية محل الدراسة الاتحاد الإماراتية و الراية القطرية و الثورة السورية و الصباح المغربية و الأيام الفلسطينية خلال الفترة من (2009-2013): و تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى اعتمدت فى إطارها النظرى على الصورة الإعلامية: و تحليل مضمون و خطاب الصحف العربية الإلكترونية قبل ثورة 25 يناير و حتى عزل مرسى و فض اعتصامى رابعة و النهضة 2013: بالاعتماد على الفترات الكاشفة فى اختيار مواد التحليل .و خلصت الدراسة إلى أن منتجى الخطاب الصحفى العربى فى صحف الدراسة: اختلفوا بشكل كامل فى الحديث عن الأدوار و الصفات الإيجابية و السلبية المنسوبة للقوى الفاعلة المتمثلة فى (الإخوان المسلمين). حيث اتجه خطاب (الراية القطرية) إلى الطابع المؤيد للجماعة: أنها كبرى الجماعات المعارضة فى مصر: أنها ستظل لاعباً مهماً فى العالم العربى و عنصراً فاعلاً لا يمكن إهماله خلال حكم مبارك: و أنهم تعرضوا للإعتقال من وقت لأخر: و خلال تاريخهم تأرجح الإخوان المسلمون بين المعارضة العنيفة للسلطة و بين التعاون من خلال المناداة بدولة إسلامية مع ضمان احترام اللعبة الديمقراطية و اتفقت معها (الصباح المغربية) أنها جماعة كبيرة و مؤثرة أما خلال فترة انتخابات مجلس الشعب و الشورى و الرئاسة المصرية 2012 اتجه خطاب صحف الاتحاد الإماراتية و الراية القطرية و الصباح المغربية و الثورة السورية و الأيام الفلسطينية إلى الهجوم على جماعة الإخوان المسلمين و أن مجلس الشعب المصرى 2012 هو السقوط الكبير للجماعة: و أن الأقنعة رديئة الصنع سقطت عنهم: و خلال أحداث عزل مرسى لجاؤا إلى تمثيل دور الضحية: وفازوا بمنصب الرئاسة عبر الشعارات البراقة: و ممارسة الحكم دون درايه به: و أنها تريد تدويل الأزمة المصرية من أجل إنقاذ مشروع الفوضى الإخوانى الذى تتبناه بعد أن ظلت تروج له لسنوات على الدوام وعلى حساب دماء وقدرات شعوب المنطقة