TY - BOOK AU - محمد أمين عطية أحمد الشربينى AU - عوض على مرسى الغبارى : TI - صُورَةُ الشَّمسِ بَيْنَ شَاعِرِ البادِيَةِ وَ شَاعِرِ الحَاضِرَةِ : : ذُو الرُّمّةِ و ابْنُ الرُّومِى نَموذَجاً = Image of the sun between nomadic poet and metropolis poet model PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - محمد أمين عطية أحمد الشربينى : KW - الصورة الفنية KW - شاعر البادية KW - شاعر الحاضرة N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - أكدت الدراسة أن منبع جمال الشعر ما فيه من تصوير فنى مؤثر: أساسه العاطفة الصادقة و الفكر العميق و الخيال الرحب و العبارة الموسيقية. و أن الصورة الفنية هى الهيئة المؤثرة التى يحدثها المبدع للمعنى فى نفسه: يلازمها ترتيب لفظى دال عليها فى نطقه. فهى نسق معنوى مؤثر: يصاحبه نسق لفظى معبر. و صورة الشمس تعنى منظرها المؤثر الذى رسمه المبدع وفق إحساسه و رؤيته: أو مشهدها المثير الذى وظفه فى إبداعه لإبراز مراده و نقل تجربته و توصيل انفعاله. و قد بينتْ الدراسة أن أهم العناصر المؤثرة فى تصوير الأشياء هى العامل البيئى و الشعور النفسى و المنهج الفنى؛ لذلك وقع اختلاف بين ذى الرمة شاعر البادية و ابن الرومى شاعر الحاضرة فى تصوير الشمس و توظيف دلالاتها المتعددة و هيئاتها الكثيرة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -