آية أحمد محمد محمد داود

الفينومينولوجيا و جماليات السينما = Phenomenology and aesthetics of cinema / آية أحمد محمد محمد داود ؛ إشراف أحمد عبدالحليم عطية : بدر الدين مصطفى - القاهرة : آية أحمد محمد محمد داود : 2016 - 135 ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة

يمككنا القول أن السينما لديها القدرة أن تعبر عن الفلسفة من خلال الثورة التى أحدثتها السينما فى المفاهيم الفلسفية: كالحركة و الزمن لدى برجسون: الذى يعتبر فكرة الزمن أو الديمومة هى الفكرة الأصيلة و المركزية لكل المسائل الفلسفية لديه: حيث عبّر عن الألية التى تعتمد عليها السينما و هى الإيهام السينماتوجرافى: حيث عقد من خلالها مقارنة بين الطريقة التى تعمل بها السينما و طريقة تفكيرنا: و يمكن للفينومينولوجيا ايضا أن تعبر عن السينما: فهى توضح تجربة المتفرج و العلاقة بين السينما و الجمهور؛ فالفيلم السينمائى فى حالة الكمال هو كائن جمالى: من لحم و دم: عبر صور سينمائية و كادرات بصرية شاهقة التأمل و الجمال: تستوجب إمكانيات سردية و تكوينات مشهدية تثير الذائقة الجمالية لدى المتفرج: فالصورة السينمائية هى لوحات متحركة تتلاعب بالزمان و المكان من أجل إثبات قدرتها على إثارة حسية المشاهد: هذه الحسية أكثر جزء فيها هو الحسية الجمالية: لذا المهمة الرئيسية لهذه اللوحات السينمائية المتكاملة هى إثارة الجمال: و من ذلك نستخلص أن معظم الافلام لديها القدرة على التعبير الفلسفى



السينما الفلسفة الفينومينولوجيا