نعم محيى الدين عبدالغفار أحمد

إدارة الصراع التنظيمى ومدى تأثيره على مستوى الرضا الوظيفى للعاملين / Conflict Management and its impact on the level of job satisfaction for employees نعم محيى الدين عبدالغفار أحمد ؛ اشراف محمود يوسف : ريم أحمد عادل - القاهرة : نعم محيى الدين عبدالغفار أحمد : 2016 - 254ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير ) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة والإعلان

تهدف الدراسة إلى التعرف على أسباب الصراعات التنظيمية : مستوياتها : ومراحل تطورها داخل المنظمات : بالإضافة إلى تحديد أثارها السلبية والإيجابية بشكل عام وعلى مستوى الرضا الوظيفى للعاملين بشكل خاص : و تقييم الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة فى إدارة المنظمات للصراعات التنظيمية والتى يترتب عليها تحقيق رضا العاملين. وتعتمد هذه الدراسة فيما يتعلق بإدارة الصراع التنظيمى على خمسة استراتيجيات أساسية لإدارة الصراعات التنظيمية وهم : استراتيجية المنافسة : استراتيجية التجنب : استراتيجية التسوية : استراتيجية التنازل : استراتيجية التعاون . أما فيما يتعلق بالرضا الوظيفى اعتمدت هذه الدراسة على نظرية ذات العاملين والتى ترى أن هناك مجموعتين من العوامل المؤثرة على الرضا الوظيفى إحداهما عوامل خارجية مرتبطة بالإطار العام الذى تمارس فى سياقه الوظيفة وهى (الأجر: الأمن الوظيفى : ظروف العمل : أسلوب الإدارة والإشراف : العلاقة مع زملاء العمل ) أما الأخرى عوامل داخلية مرتبطة بالوظيفة نفسها وهى (فرص الترقية : طبيعة العمل ذاته : الشعور بالإنجاز والتقدير ) . تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تستهدف التعرف على خصائص ظاهرة معينة وليس فقط التعرف بل والتحليل والتفسير المتعمق للظاهرة .



إدارة الصراع التنظيمى الرضا الوظيفى العاملين