نموذج مقترح لتصميم فصل افتراضى و قياس أثره على بعض نواتج التعلم لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
Proposed model design of virtual classroom and its impact on some of the learning outcomes for prep school students.
هشام محمد عبدالبارى محمد ؛ اشراف مصطفى عبد السميع محمد : أمل عبدالفتاح سويدان
- القاهرة : هشام محمد عبدالبارى محمد : 2016
- 292 ص : ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
يهدف البحث الحالى إلى تقديم نموذج تصميم تعليمى مقترح لتصميم فصل افتراضى: و قياس أثره على بعض نواتج التعلم لتلاميذ المرحلة الإعدادية: كما يوفر هذا البحث قائمة معايير فنية و تربوية لبناء بيئة الفصل الافتراضى على أسس علمية و تربوية: وَفْق نموذج تصميم تعليمى خصص لبنائها: و تعمل بيئة الفصل الافتراضى من خلال نظام إدارة تعلم إلكترونى يتيح إدارة العملية التعليمية بأسلوب تربوى منظم: و تتيح للطلاب ممارسة الأنشطة الدراسية: و يقوم البحث الحالى على فرضية فاعلية استخدام الفصل الافتراضى المبنى: وَفْق نموذج التصميم التعليمى المقترح: و أثره الإيجابى على التحصيل المعرفى: و اتجاهات الطلاب نحو التعلم من خلاله. و لاختبار هذه الفرضية و الوصول لنتائج البحث قام الباحث باستخدام كلٍّ من أداتى اختبار التحصيلى المعرفى: لقياس الجوانب المعرفية: و مقياس اتجاهات: لقياس اتجاهات الطلاب نحو التعلم من خلال الفصل الافتراضى. و لتطبيق هذه الأدوات تم اختيار عينة مكونة من(60) تلميذة: تتوافر فيها شروط البحث: و تم تقسيمها بطريقة عشوائية إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة: و تتكون كل واحدة منهما من(30) تلميذة .
إدارة الفصول الافتراضية الفصول الافتراضية نموذج تصميم تعليمى للفصول الافتراضية