فتحية عبدالله جمعه أحمد الحواج

شعر أحمد مِشَاري العَدْواني 1923-1990م: دراسة فنية أسلوبية / Poetry Ahmed Mishari Aladwani 91923-1990): tEchnical stylistic study فتحية عبدالله جمعه أحمد الحواج ؛ اشراف محمد فتوح أحمد - القاهرة : فتحية عبدالله جمعه أحمد الحواج : 2016 - 650 ؛ ص 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية

تهدف هذه الدراسة إلى تقصي إبداع شاعر كويتي : هو أحمد مِشاري العَدواني : علمٌ من أعلام الكويت: وأحد رواد الشعر والثقافة فيها وفي الخليج العربي : في العصر الحديث : شاعر له مقامه المتميز في حركة الشالكويتي : والعمل الإيجابي الفعّال في الحركة التنويرية والنهضة التربوية والثقافية والأدبية في الكويت . وتتطلع هذه الدراسة في محتواها العام إلى التركيز على أدب هذا الشاعر : ومن ثمّ ينطلق البحث من منهج فني أسلوبي ؛ ينقّب عن جماليّات النّصّ الشّعريّ العَدوانيّ : وسبر أغوار لغته وتراكيبه : والتعرف على صوره وإيقاعاته ودلالاته وأساليب بناء قصائده : وتعالقات نصوصه بغيرها : والبحث عن أهم الظواهر والتقنيات الفنية والأسلوبية التي استثمرها الشاعر في قصائده . وقد اقتضت الدراسة أن يبدأ البحث بمقدمة تناولت الغاية من الدراسة : وأسباب تبنّيها : والمنهج المتّبع : وخطة البحث . وجاءت الدراسة في ستة فصول وتمهيد : تلاها خاتمة تتناول أهم النتائج التي توصل إليها البحث. استهل البحث بالتمهيد ؛ ويحتوي على نبذة مختصرة عن الشاعر أحمد مِشاري العَدواني : حياته وإنجازاته العملية والأدبية وعلى وجه الخصوص شعره . أما الدراسة الفنية الأسلوبية فقد انطوت على ستة فصول وخاتمة: الفصل الأول : ويبدأ بمقدمة نظرية : ثمّ يتناول البنية الموضوعية في شعر أحمد مِشاري العَدواني : وأهم البُنى والمضامين المتولدة من البنية الأساسية.



البنية الموضوعية بناء القصيدة شعـر أحمد مِشَاري العَـدْواني