TY - BOOK AU - دينا عبدالفتاح محمد عبدالفتاح AU - فايزة أحمد الحسينى : AU - فكرى حسن ريَّان : AU - نشوه محمد عمر : TI - فاعلية استخدام القصة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية المواطنة والميل إلي المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية / PY - 2017/// CY - القاهرة : PB - دينا عبدالفتاح محمد عبدالفتاح : KW - الدراسات الاجتماعية KW - المواطنة KW - الميل إلى المادة N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تمثلت مشكلة البحث فى تدنى مستوى المواطنة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و عزوفهم عن دراسة مادة الدراسات الاجتماعية: وتسعى الباحثة من خلال هذه الدراسة الإجابة على السؤال الرئيسى التالى: ما فاعلية استخدام القصة فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المواطنة والميل إلى المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ الطرق والإجراءات : اختيار وحدة دراسية من كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى: وإعادة صياغتها فى ضوء استخدام القصة: واختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة قليوب التجريبية المتكاملة لغات بمحافظة القليوبية وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. بناء قائمة أبعاد المواطنة: وإعداد كتاب التلميذ ودليل المعلم وفقًا لاستخدام القصة: واستخدامهم فى التدريس للمجموعة التجريبية فقط: وإعداد اختبار للمواطنة و مقياس للميل إلى مادة التاريخ وتطبيقهم قبليًا وبعديًا. النتائج : 1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى مقياس المواطنة ككل و أبعاده المختلفة بالتطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى مقياس الميل ككل و أبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية. 3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى و التطبيق البعدى لمقياس المواطنة ككل و أبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدى. 4- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لمقياس الميول ككل و أبعاده المختلفة. 5- تتصف الوحدة المعدة باستخدام القصة بفاعلية فى تنمية كلٍ من المواطنة: والميل لدى عينة البحث UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -