زيزيت ابراهيم أحمد حسين

أطر المعالجة الإعلامية لقضايا الإصلاح الاقتصادي في مصر / Frameworks of media treatment of economic reform issues in Egypt زيزيت ابراهيم أحمد حسين ؛ اشراف على عجوة : نرمين خضر - القاهرة : زيزيت ابراهيم أحمد حسين : 2017 - 308ورقة : رسوم بيانية : ميثليات ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة والإعلان

سعت الدراسة إلى التعرف على طبيعة المعالجة الإعلامية المصرية لقضايا الإصلاح الاقتصادي والدور الذي تقوم به في بناء المعاني الخاصة بهذه القضايا وتشكيل التصورات نحو القوى الفاعلة المؤثرة فيها : في ثلاث صحف (الأهرام الوفد المصري اليوم ) خلال إطار زمني مدته ثلاثة أشهر عام 2013 .اعتمدت الدراسة على نظرية تحليل الإطار الإعلامي : ومنهجين هما : منهج المسح الإعلامي بشقيه " الوصفي" و" التحليلي" : لرصد وتحليل الأطر الإعلامية التي وظفتها صحف الدراسة في معالجتها لقضايا الإصلاح الاقتصادي : بهدف التعرف على مدى قدرة هذه الصحف على تقديم معالجات إعلامية موضوعية . كما تم استخدام المنهج المقارن . للتعرف على أى الصحف أكثر موضوعية في معالجتها لتلك القضايا . تم تطبيق استمارة تحليل المضمون على 353 نسخة من الصحف الثلاثة : وإجراء بعض المقابلات المتعمقه والمقننه مع القائم بالاتصال في الصحف المصرية . لتحليل مضمون قضايا الإصلاح الاقتصادي كمياً وكيفياً . ومن أهم نتائج الدراسة : - مثلت التغطية الإخبارية الموضوعية لقضايا الإصلاح الاقتصادي في الأهرام بنسبة 73.5% : وفي الوفد 67.7% : وفي المصري اليوم 58.9%. - احتلت القضايا الاقتصادية الاجتماعية الترتيب الأول في صحف الدراسة يليها قضايا الاستثمار ثم قضايا الخصخصة. وجاءت القضايا الاقتصادية الاجتماعية بنسبة 69.9% في الوفد : 65.3% في الأهرام : 53.2% في المصري اليوم.



المعالجة الإعلامية قضايا الإصلاح الاقتصادي مصر