TY - BOOK AU - أحمد فاروق عبدالرحمن عبدالحى AU - جمال مختار حمزة : AU - كلير انور مسعود : TI - برنامج لتنمية الوعى الفونولوجى لأطفال متلازمة أسبرجر / PY - 2017/// CY - القاهرة : PB - أحمد فاروق عبدالرحمن عبدالحى : KW - الاطفال KW - الوعى الفونولوجى KW - متلازمة اسبرجر N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - حظيت قضية الوعي الفونولوجي للأطفال عامة: وفئة الأسبرجر بصفة خاصة باهتمام الدول المتقدمة وخاصة من جانب المعلمين والآباء وعلماء النفس: والمشتغلين بمجال التربية الخاصة ووضع البرامج أو المنظمات والهئيات المهنية على حد السواء: وكان لتزايد فئة الأسبرجر فى السنوات الأخيرة من ناحية وعدم تجانسهم وتباين أنماطه من ناحية أخرى أثر فى تعاظم الاهتمام بهذه القضية: وكان التركيز على التدخل المبكر من أهم أسباب نجاح زيادة الوعي الفونولوجي(الصوتي ) لديهم حيث أن السن الباكر لديهم يكون عاملاً مهماً ومؤثراً تأثيراً إيجابياً فى تعرف الطفل أسبرجر على الوعي الفونولوجي(الصوتي ) للصوتيات المنطوقة وتنمى القدرة لديه للتعرف على أصوات الحروف المكتوبة والتى تكون حجر الأساس لدخوله النطق القرائى (الصوتي ) للحروف. مشكلة الدراسة انبثقت مشكلة الدراسة الحالية من خلال ملاحظة الباحث للأطفال متلازمة أسبرجر والعمل معهم وكما لاحظ الباحث المشكلات التى يواجها الآباء والأمهات فى التعامل مع أبنائهم المصابين بأسبرجر حيث يصعب عليهم التواصل اللغوي وفهمهم نتيجة القصور فى الوعي الفونولوجي لديهم مما دعا الباحث إلى تصميم برنامج لتنمية الوعي الفونولوجي لديهم . UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -