مصداقية المادة الصحفية المقدمة فى البوابات الإلكترونية الإخبارية المصرية وعلاقتها بالقارئية : دراسة ميدانية على القائم بالاتصال والجمهور /
Credibility of Egyptian news portals and its relation to readership
أحمد فتحى محمد محمود؛ ؛ اشراف محمود علم الدين : سهير عثمان
- القاهرة : أحمد فتحى محمد محمود : 2017
- 220ورقة : اشكال : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الاعلام - قسم الصحافة
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية التى تهدف إلى إلى التعرف على تأثير العوامل الديموغرافية والسمات والخصائص الفردية والشخصية والعوامل التكنولوجية والشكلية فى إدراك الجمهور والقائم بالاتصال لمصداقية المواد الصحفية المقدمة فى البوابات الإخبارية الإلكترونية المصرية: ذات نظم الملكية المختلفة (قومية-خاصة-حزبية): وطبيعة علاقتها بالقارئية خلال عام 2016واستخدمت الدراسة منهجى المسح الإعلامى وأسلوب المنهجية المقارنة عن طريق صحيفة استبيان إلأكترونى على عينة عمدية مكونة من 400 مفردة من قراء البوابات الإلكترونية المصرية: وثمانى مقابلات متعمقة مع رؤساء تحرير بوابات (الأهرام الإلكترونية - المصرى اليوم - اليوم السابع - الوطن - البوابة نيوز - فيتو الوفد): مستخدمًا نموذجًا نظريًا مستحدثا فى تقييم المصداقية الإلكترونية: يتم استخدامه للمرة الأولى فى الدراسات العربية. وأسفرت الدراسة عن أن تصدر بوابة إلكترونية مصرية لترتيب الأعلى قارئية لا علاقة له بمصداقية محتواها بمعنى آخر أن تمتع بوابة إلكترونية بقارئية مرتفعة ليس دليلا على أنها تقدم محتوى صحفيا ذا مصداقية: والأمر ينطبق كذلك على التمتع بمعدل زيارات عالى
البوابات الإلكترونية الإخبارية المصرية القارئية مصداقية المادة الصحفية