نها عيد أحمد عرابى

فن المديح عند شعراء الإحياء فى مصر حتى منتصف القرن العشرين: وسائله وغاياته الفنية والاجتماعية / The art of praise in the poets of revival in Egypt until the middle of the twentieth century, its means and artistic and social goals نها عيد أحمد عرابى ؛ اشراف عبدالرحمن حسن الشناوى - القاهرة : نها عيد أحمد عرابى : 2017 - 383ورقة ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية

تقوم هذه الرسالة ببيان فن المديح عند أصحاب مدرسة الإحياء فى مصر: حتى منتصف القرن العشرين: وهى من أعظم المدارس الأدبية على الإطلاق: لأنهم أول من حملوا شعلة النهضة الأدبية فى الأدب العربى الحديث: ولأن لديهم سمات فنية تميزوا بها مثل: التحرر من قيود الصنعة والمحسنات المتكلفة: الابتكار فى الصور والأخيلة: والميل إلى الصور الكلية: وتخلص أسلوب المحافظين من الضعف والركاكة: وتميزوا بالعناية بقوة الأداء وجمال الصياغة: وقد جاءت الرسالة فى خمسة فصول تسبقها مقدمة وتمهيد: وتليها خاتمة أوضحت فيها نتائج ما توصلت إليه من دراسة خمسة عشر شاعر محافظ



الظواهر المعجمية الظواهر الموضوعية بناء قصيدة المدح