TY - BOOK AU - صفوت عبدالحليم أحمد عبدالفتاح AU - صابر عبدالمنعم محمد : AU - محمد السيد صديق : TI - برنامج إثرائي قائم على مدخل كل اللغة لتنمية المهارات اللغوية للتلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في الحلقة الإعدادية / PY - 2017/// CY - القاهرة : PB - صفوت عبدالحليم أحمد عبدالفتاح : KW - التلاميذ الموهوبون ذوو صعوبات التعلم KW - المرحلة الإعدادية KW - المهارات اللغوية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج وطرق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف البحث إلى بناء برنامج إثرائي لتنمية المهارات اللغوية وعلاج صعوبات تعلمها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم؛ وتحقيقًا للهدف السابق استعان الباحث بمقياس الموهوبين ذوي صعوبات التعلم للدكتور نبيل فضل شرف الدين" كما أعد الأدوات الآتية "قائمة المهارات اللغوية وصعوبات تعلمها: واختبار تحصيلي : ودليل المعلم": وقد تكونت مجموعة البحث من مجموعة تجريبية واحدة قوامها (20) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ممن لديهم ضعف في المهارات اللغوية، أعمارهم الزمنية بين(12-13) سنة، وقام الباحث بعمل اختبار قبلي علي المجموعة التجريبية: ثم أخضعها للمعالجة باستخدام البرنامج الإثرائي: ثم قام بعمل اختبار بعدي.وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.00) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المهارات اللغوية وصعوباتها لصالح التطبيق البعدي: وهذا يدل على فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية المهارات اللغوية وعلاج صعوبات تعلمها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -