استخدام إستراتيجية الصور البصرية لتنمية اللغة (الاستقبالية - التعبيرية) لدى الأطفال الذاتويين /
The use of visual images strategy to develop (expressive- receptive) language by children with autism
رضا نبيل محمد عبدالحميد ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : إيمان سعيد عبد الحميد
- القاهرة : رضا نبيل محمد عبدالحميد : 2017
- 114ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت الدراسة إلى استخدام إستراتيجية الصور البصرية لتنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية: وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب ذاتوية بدرجة ( ذاتوية بسيطة): تتراوح أعمارهم من (5-7) سنوات واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي: اشتملت أدوات الدراسة على المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة: ومقياس الطفل ذي اضطراب الذاتوية: وبرنامج إستراتيجية الصور البصرية: وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية قبل وبعد تطبيق البرنامج على المقياس اللغوي فى اتجاه القياس البعدي: كما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية في القياسين البعدي والتتبعي على المقياس اللغوي
إستراتيجية الصور البصرية الاطفال الذاتوية اللغة الاستقبالية