تطوير برنامج التربية العملية في كليات التربية جامعة عدن : في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلم /
Developing practicum program in colleges of education at Aden University : In light of the international standards of preparing mathematics teacher
أسماء صالح عبدالله البريكي ؛ اشراف وفاء مصطفى كفافي : جليلة محمود أبوالقاسم
- القاهرة : أسماء صالح عبدالله البريكي : 2017
- 297ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج وطرق التدريس
هدف البحث إلى تطوير برنامج التربية العملية لإعداد معلم الرياضيات في كليات التربية جامعة عدن في ضوء المعايير العالمية: واستُخدم في هذا البحث المنهج الوصفي: وتم التوصل إلى قائمة بالمعايير العالمية للتربية العملية لإعداد معلم الرياضيات اشتملت على أربعة مكونات وهي: ( المواصفات العامة للبرنامج: الأطراف المشاركة في البرنامج: مراحل البرنامج: مخرجات البرنامج) تتضمن (30) معياراً و (155) مؤشراً: وتمثلت عينة البحث في طلبة المستوى الرابع تخصص رياضيات في كلية التربية شبوة جامعة عدن: كما تمثلت أدوات البحث في تحليل محتوى برنامج التربية العملية لإعداد معلم الرياضيات في كليات التربية جامعة عدن: واستبانة التربية العملية للطالب/ معلم الرياضيات. وتم مقارنة تحليل المحتوى بقائمة المعايير العالمية للتربية العملية: كما تم تطبيق استبانة التربية العملية على الطلبة/ المعلمين: وأظهرت النتائج أن نسبة توفر معايير المواصفات العامة للبرنامج بلغت 48%: في حين بلغت نسبة توفر معايير الأطراف المشاركة في البرنامج 32% : وكانت نسبة توفر معايير مراحل البرنامج كالتالي: (المرحلة الأولى 27%: المرحلتين الثانية والثالثة 0%: المرحلة الرابعة 45% ): وبلغت نسبة توفر معايير مخرجات البرنامج 40%: كما أظهرت النتائج أن الصعوبات التي واجهت الطلبة / المعلمين خلال التطبيق المدرسي
إعداد معلم الرياضيات المعايير العالمية تطوير برنامج التربية العملية