TY - BOOK AU - حامد محمد محمد المسلمي AU - إبراهيم أحمد نصر الدين : AU - شيماء محيي الدين : TI - دور الدين في الحياة السياسية في أوغــندا / PY - 2017/// CY - القاهرة : PB - حامد محمد محمد المسلمي : KW - الدين والأحزاب السياسية في أوغندا KW - الدين والسياسة KW - أوغندا N1 - اطروحة (ماجستير ) - جامعة القاهرة - معهد البحوث الدراسات الافريقية - قسم النظم السياسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تنطوي علاقة الدين بالسياسة على إشكاليات عدة: وخصوصًا في المنطلقات المتباينة لكل منهما: فالدين يعتمد على معتقدات وأفكار مطلقة في ذاتها وفي حكمها على الحياة والأشخاص والأشياء: ولا تسمح بالخلاف أو الحلول الوسط: ويستمد أفكاره من سلطة علوية مطلقة لا تسمح للمخالفين بالخروج عليها: وقد أدى تنظيم الدين عبر (تنظيمات: حركات: جماعات: كنائس:...إلخ) إلى ظهور الاضطهاد الديني لمن لا ينتمون إلى هذا التنظيم ويعتنقون أفكاره: أما السياسة فتنطلق من قناعات وأفكار نسبية بشرية بما يتلاءم مع ظروف الزمان والمكان واحتياجات البشر. ونتج عن علاقة الدين بالسياسة: وسعي كل منهما للسيطرة على الآخر بما يمكنه من السيطرة على البشر والثروة وإدارتهما: وأن يستمد كل منهما قوته من وجود الآخر: فالعديد من رجال السياسة يدعم ويقوي كهنوت رجال الدين وسيطرتهم الروحية والاجتماعية على المواطنين: حيث نجد رجال الدين يَحثون المواطنين على طاعة الحكومة والسلاطين: وتحريم الخروج على الحاكم. ولقد تفجرت الصراعات الدينية في أوغندا في أواخر القرن التاسع عشر وذلك مع قدوم الأديان الوافدة وبخاصة الإرساليات البروتستانتية والكاثوليكية المدعومة من الدول الاستعمارية (بريطانيا وفرنسا): حيث أدى التنافس فيما بينهما إلى اندلاع الحرب الأهلية بين المسيحيين والمسلمين: والتي انتهت بهزيمة المسلمين: لتندلع حرب أخرى بين البروتستانت والكاثوليك انتهت بانتصار البروتستانت: وإعلان الحماية البريطانية على أوغندا عام 1894 UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -