TY - BOOK AU - هاجر نادي رمضان عيد AU - السيد عبدالقادر شريف : AU - نجوى الصاوي أحمد : TI - دراسة تقويمية لمعوقات تربية طفل الروضة : : في ضوء المعايير القومية / PY - 2017/// CY - القاهرة : PB - هاجر نادي رمضان عيد : KW - المعايير القومية لرياض الاطفال KW - تربية طفل الروضة KW - طفل الروضة وخصائصه النمائية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف الدراسة الحالية الي معرفة أهم المعوقات التي تواجه الاسرة في تربية طفل الروضة : وذلك في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال ؛ حيث تكونت العينة من ( 100 ) ولي امر لديهم أطفال في الروضة : وقد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة بمعوقات تربية طفل الروضة : و استبانة موجهة لولي الامر لمعرفة أهم المعوقات التي تواجههم في تربية طفل الروضة : وقد توصلت الدراسة إلى وجود قصور في الأداء التربوي للأسرة ؛ وذلك من خلال المعوقات التي تواجه الأسرة بشكل خاص في تربية طفل ما قبل المدرسة : وهذا يمكن تفسيره في ضوء تفاوت الثقافة الاجتماعية للأسرة : ونوع العلاقات داخلها : وتأثير حجم الأسرة على دورها التربوي : وتفاوت الرعاية والمتابعة الوالدية من أسرة لأسرة : واختلاف الوضع الاقتصادي : وتفاوت النظرة الوالدية لجنس الطفل : وهناك كذلك انتشار الأمية بشكل عام : والأمية الثقافية والعلمية لدى قطاعات عريضة من الأسر في المجتمعات الريفية : فهذه الأمية بأشكالها المختلفة تساعد على انتشار الأشكال المختلفة من الفكر الخرافي من جهة : كما أنها تحول دون تمكن الأسرة من القيام بالأدوار اللازمة لتعليم الأطفال : وتثقيفهم : والسعي لتنميتهم في جوانبهم العقلية واللغوية والاجتماعية والانفعالية المختلفة : وهناك أيضاً منظومات اجتماعية أخرى غير الأسرة تتدخل فى نظام التربية : وهي الإنترنت : والألعاب الإلكترونية : وكذلك وسائل الإعلام المسموعة والمرئية كالتلفزيون UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -