إطار منهجي لتحقيق مبادئ المدن الصديقة للطفل في مصر /
A methodological framework for the achievement of the principles of child-friendly cities in Egypt
غادة محمد إبراهيم إبراهيم الديب ؛ اشراف محمد شحاتة : مروة سيبويه
- القاهرة : غادة محمد إبراهيم إبراهيم الديب : 2017
- 184ص : ميثليات ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التخطيط الإقليمي والعمراني - قسم التخطيط الإقليمي والعمراني
يتناول البحث إحدى الموضوعات التي تواكب التوجهات العالمية الحديثة والمعنية بعلاقة الطفل بالمدينة اعتمادا على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل والتي تلزم الدول والحكومات بإيجاد بيئة عمرانية مناسبة لمتطلبات الطفولة وتلبية احتياجاتهم وحقوقهم في السكن المناسب وأماكن اللعب والترفيه والحركة الامنة داخل المدينة ويتعرض البحث لمدخل صياغة إطار منهجي لتحقيق تلك المبادئ من خلال أسس ومعايير المدن الصديقة للطفل ضمن عملية المخططات العمرانية بالمدن والتجمعات المصرية. ويتكون البحث من جزئين الجزء الأول وهو الإطار النظري ويتناول مفهوم ومبادئ المدن الصديقة للطفل وحقوق واحتياجات الطفل والتجارب العالمية في مجال المدن الصديقة للطفل: بهدف فهم احتياجات الطفل في المدينة والأهداف التي ينبغي تحقيها لتصبح المدينة صديقة للطفل: وينتهي هذا الجزء بوضع قائمة مراجعة للمدن الصديقة للطفل يتم استخدامها في تقييم الحالة المصرية. الجزء الثاني الإطار التطبيقي" التجربة المصرية في مجال المدن الصديقة للطفل" ويتم من خلال هذا الجزء عملية الاختبار والتقييم للتجربة المصرية في مجال المدن الصديقة للطفل. لمعرفة مدي تحقيقها لمبادئ وأهداف المدن الصديقة للطفل ومن ثم الخروج بالآليات والإطار المنهجي لتحقيق مبادئ وأهداف المدن الصديقة للطفل في مصر وبالتالي تحقيق الهدف الأساسي للبحث.
الإسكان الصديق للطفل المدن الصديقة للطفل النقل الصديق للطفل