TY - BOOK AU - أحمد عبدالسلام سيد أحمد دياب AU - سلوى العوادلى : AU - صفوت العالم : TI - علاقة الاستراتيجيات الإعلانية بالهوية الاجتماعية المدركة لدى الشباب المصرى / PY - 2017/// CY - القاهرة : PB - أحمد عبدالسلام سيد أحمد دياب : KW - الاستراتيجيات الإعلانية KW - الشباب المصرى KW - الهوية الاجتماعية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة والإعلان; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - حاولت الدراسة الحالية بحث طبيعة العلاقة التي تربط الاستراتيجيات الإعلانية بالهوية الاجتماعية المدركة لدى عينة من الشباب المصري . وفي محاول لبحث هذه العلاقة وظفت الدراسة الحالية مدخلاً نظرياً يعتمد على فروض نظرية الهوية الاجتماعية التي وضعها (هنرى تاجفيل): وكذلك نموذج العلاقة بين الاستراتيجيات الإعلانية والهوية الاجتماعية: وقد وظفت الدراسة منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني : وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لحملتين إعلانيتين هما: الحملة الإعلانية لمشروب بيريل والتي تناولت بُعد مهم من أبعاد الهوية الاجتماعية وهو " هوية النوع" : والحملة الإعلانية للمشروع السكني ماونتن فيو : والتي تناولت البُعد الخاص "بهوية الطبقة الاجتماعية". مع ملاحظة أن الإطار الزمني للدراسة التحليلية الخاصة بالحملتين امتد من عام 2012 وحتى عام 2016. وقد تم إخضاع الإعلانات لتحليل مضمون كمي : وكيفي ( تحليل الأبعاد السميولوجية المرتبطة بالعناصر اللفظية والصور المرئية في الإعلانات) . وفي نفس الوقت : قام الباحث بإجراء الدراسة الميدانية على عينة من الشباب الجامعي المصري بلغ قوامها 360 مفردة : مع الاعتماد على استمارة استقصاء كأداة لجمع البيانات : وقد توصلت الدرسة إلى العديد من النتائج أهمها ارتفاع درجة تمسك الشباب عينة الدراسة بثلاثة أبعاد أساسية تشكل هويتهم الاجتماعية المدركة : وهذه الأبعاد هى البُعد الخاص بالطبقة الاجتماعية : وكذلك البٌعد الخاص بهوية النوع : بالإضافة إلى البٌعد الخاص باللغة المشتركة مع الجماعة : على الجانب الآخر : كشفت نتائج الدراسة انخفاض درجة تمسك المبحوثين ببٌعدين أساسيين من أبعاد هويتهم الاجتماعية المدركة وهما : البُعد الخاص بالتشابه مع الجماعة في نمط الملبس : وكذلك البُعد الخاص بالتشابه مع الجماعة في نمط العلاقة الاجتماعية بالآخرين UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -