نهلة رفعت محمود على حسن

الأربعـة عشر كا للمعبود رع / The Fourteen 2K3.w3 of God Ra نهلة رفعت محمود على حسن ؛ اشراف سلوى أحمد كامل : طارق سيد توفيق - القاهرة : نهلة رفعت محمود على حسن : 2017 - 605ص : ميثليات ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية

تتناول الدراسة موضوع "الأربعة عشر كا للمعبود رع" والتى تعد النموذج الأكثر شهرة لكاوات المعبودات: والتى تحمل كل واحدة منها إسماً خاصاً بها وتؤدى دوراً فى إطار دورة القرابين فى علاقة متبادلة بين المعبود والملك والتى سجلتها نقوش المعابد فى العصرين اليونانى الرومانى. تتكون الدراسة الحالية من تمهيد ثم مقدمة وبابين وخاتمة بأهم النتائج المستخلصة من الدراسة وما تم التوصل إليه من خلال البحث. تم تقسيم متن الدراسة إلى الباب الأول حيث "التعريف بكــاوات رع" ويتكون من أربعة فصول والتى تتناول التعريف بطبيعة كا المعبودات وخلقها ودورها ونماذج لهذه الكا: ثم تتناول أسماء كاوات رع وكذلك تأصيل وجود كا للمعبود رع. يتناول الباب الأول قوائم الكاوات وتسلسلها ثم رمزية العدد "أربعة عشر" وعلاقته بالمعبود رع. وأخيراً أسماء وهيئات تصوير رع وهى الهيئات التى ترتبط بكاوات رع وتصور إلى جانبها فى المصادر المختلفة. يتناول الباب الثانى "دور كـاوات رع" ويتكون من خمسة فصول تركز على كاوات رع ودورها فى إعادة ولادة قرص الشمس فى معبد كوم أمبو: وفى الاحتفال بعيد العام الجديد حيث تشارك فى إتمام هذا الاحتفال بعد إتحاد با المعبودات بقرص الشمس من خلال طقسة ": وفى مواكب التقدمة المختلفة كهيئات إقتصادية لإمداد المعبود بالقرابين الإقتصادية ونقل القرابين: ثم التقدمة لكاوات رع التى وضعت فى مصاف المعبودات الأزلية والأسلاف وغيرها من المعبودات المختلفة. يقوم الملك بالتعبد لها والتقدمة لها: ثم يتم رد عطايا الملك من المعبود الذى يغدق على البلاد بالقرابين الوفيرة. وأخيراً يتناول دور كاوات رع الأربعة عشر وفقاً لأسمائها والنصوص المصاحبة لها وتلاواتها المكررة



أربعة عشر التراتيل الشمسية K3.w