تنمية التفكير العلمى لدى معلمى المرحلة الثانوية بمصر فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة : تصور مقترح /
Developing of scientific thinking for Egyptian secondary school teachers in the light of the requirements of knowledge society : (Proposed View)
سوزان حسن أنور صالح ؛ اشراف نجلاء محمد حامد : دعاء عثمان عزمي
- القاهرة : سوزان حسن أنور صالح : 2017
- 190ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على تنمية التفكير العلمى لدى معلمى المرحلة الثانوية بمصر فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفــــــة من النفاذ للمعرفة واستيعابها وتوظيفها وتوليدها، وتم قياس واقع التفكير العلمى لمعلم المرحلة الثانوية من خلال استبانة التفكير العلمى للمعلم من إعداد الباحثة، وتكونت العينة من عدد (104) معلمين من معلمى المرحلة الثانوية بإدارتى العجوزة والعمرانية التعليميتين بمحافظة الجيزة، وأسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المعلمين فى التفكير العلمى ترجع إلى النوع فى جميع محاور الاستبانة، لكن توجد فروق بين المعلمين فى التفكير العلمى ترجع إلى عدد الأبحاث، وأن مصادر النفاذ للمعرفة بالمؤسسات التعليمية ليست متوفرة بالقدر الكافى لتمكين المعلمين من ممارسة التفكير العلمى وتنمية مهاراتهم البحثية، وتبين ضعف استخدام المعلم لمهارات التفكير الناقد والإبداعى وقدرات التفكير العلمى