TY - BOOK AU - جبران طيب صالح الباشا AU - محمد درويش محمد : AU - يحيى يحيى مظفر العليي : TI - برنامج إرشادي لتنمية بعض مهارات إدارة الصراع النفسي لدى طلاب الجامعة في الجمهورية اليمنية / PY - 2017/// CY - القاهرة : PB - جبران طيب صالح الباشا : KW - البرنامج الإرشادي KW - الصراع النفسي KW - مهارات إدارة الصراع النفسي N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادي; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - أجريت الدراسة بهدف بيان فاعلية برنامج إرشادي مبني على نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي لألبرت إليس لتنمية بعض مهارات إدارة الصراع النفسي لدى عينة من طلبة الجامعة في الجمهورية اليمنية: والبالغ عددهم (30) طالباً وطالبة: بواقع (15) طالباً وطالبة لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة: وتم التأكد من صدق الأدوات وثباتها: وتم تطبيق البرنامج الإرشادي على أفراد العينة التجريبية فيما لم يتلق أفراد العينة الضابطة أي تطبيق للبرنامج: وتم تطبيق المتابعة بعد شهر من التطبيق البعدي. وأظهرت النتائج باستخدام الإحصاء الاستدلالي (مان وتني{u٢٠١٣} ولكوكسن) فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية بعض مهارات إدارة الصراع النفسي (الاسترخاء العضلي والعقلي: التنفيس الانفعالي بالفكاهة والمرح: دحض الأفكار اللاعقلانية وإعادة البناء المعرفي: التخيل الذاتي الموجه: الحديث الذاتي الايجابي: السلوك التوكيدي: والقدرة على اتخاذ القرار) لدى أفراد العينة التجريبية واستمرار هذه الفاعلية لديهم طوال فترة المتابعة: وقد اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -