تطوير التعليم الفني بمصر في ضوء المتغيرات المجتمعية والخبرات العالمية : تصور مقترح /
Development of technical education in Egypt in the light of societal variables and global experiences : Suggested proposal
أسماء مراد صالح مراد ؛ اشراف نجوى يوسف جمال الدين : نجلاء محمد حامد
- القاهرة : أسماء مراد صالح مراد : 2017
- 392ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على الواقع الحالي للتعليم الفني بمصر وأساليب تطويره : ووضع تصور مقترح لتطوير التعليم الفني بمصر في ضوء التغيرات المجتمعية والخبرات العالمية . اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة. واستخدمت الاستبانة والمقابلات كأدوات لجمع البيانات . وتكونت عينة الدراسة من مديري ووكلاء المدارس وعينة من المعلمين وعينة من الطلاب بالتعليم الثانوي الفني قبل الجامعي بنظاميه نظام ( 3 سنوات) ونظام ( 5 سنوات ): وعينة من أصحاب العمل بمحافظة الفيوم .وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها وجود فجوة بين المهارات المكتسبة من خلال المقررات الدراسية العملية والكفايات والمهارات والاتجاهات التي يتطلبها سوق العمل : ضعف مشاركة مؤسسات المجتمع المحلي في تقييم مخرجات التعليم الفني