رياض الصالحين رضا صابر

أنماط التشويه المعرفى كمنبئات باضطراب القلق الاجتماعى فى مرحلتى الطفولة المتأخرة والمراهقة المبكرة / اض الصالحين رضا صابر ؛ اشراف عزة عبدالكريم فرج مبروك - القاهرة : رياض الصالحين رضا صابر : 2017 - 109ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أنماط التشويه المعرفى المنبئة باضطارب القلق الاجتماعى فى مرحلتى الطفولة المتأخرة والمراهقة المبكرة : وتمت دراسة ثلاثة أنماط من أنماط التشويه المعرفى للكشف عن دورهم فى التنبؤ بأعارض القلق الاجتماعى وهم : الخوف من التقييم السلبى : و تركيز الانتباه على الذات : و التحيز السلبى فى التفسير . وتم تحديد تلك الانماط بناء على النموذج المعرفى لكلارك وبيك : والنموذج المعرفى لرابى وهيمبرج . ولتحقيق هدف الدارسة تم تحديد عينة الدراسة الاساسية من الاسوياء والمرضى عن طريق الاستعانة بالمقابلة التشخيصية والمقياس التشخيصى لاضطراب القلق الاجتماعى : وتكونت تلك العينة من 30 مريض باضطراب القلق الاجتماعى فى مقابل 30 فرداً من الاسوياء وتضمنت كلتا العينتين (30 مراهًقا) في مرحلة المراهقة المبكرة: تراوحت أعمارهم بين 13: 15 سنة: و)10 أطفال( في مرحلة الطفولة المتأخرة تراوحت أعمارهم بين 10: 12 سنرا أظهرت نتائج الدراسة ارتباطاً طردياً دال بين أنماط التشويه المعرفى واضطراب القلق الاجتماعى وذلك لدى الاطفال والمراهقين : كما أظهرت فروقاً دالة فى أداء الاسوياء والمرضى على أنماط التشويه المعرفى المختلفة ؛ بينما لم يكن هناك فروقاً دالة بين كلا من الاطفال والمراهقين من المرضى : وأخياًر أظهرت الدراسة قدرة أنماط التشويه المعرفى على التنبؤ بأعارض اضطراب القلق الاجتماعى لدى عينة الاطفال والمراهقين



اضطراب القلق الاجتماعى الخوف من التقييم السلبى تركيز الانتباه على الذات