الضغوط النفسية و علاقتها بجودة الحياة و المسئولية الاجتماعية لدى معلمى التلاميذ المكفوفين = Psychological stress in relation to quality of life and social responsibility among teachers of blind pupils /
Psychological stress in relation to quality of life and social responsibility among teachers of blind pupils
دعاء محمد حمودة أبوالمجد ؛ إشراف محمد عبدالظاهر الطيب : سوزان عبدالفتاح يوسف
- القاهرة : دعاء محمد حمودة أبوالمجد : 2017
- 129ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية و جودة الحياة لدى معلمى التلاميذ المكفوفين: و الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية و المسئولية الاجتماعية لديهم: و الكشف عن الفروق فى الضغوط النفسية بين معلمى و معلمات التلاميذ المكفوفين: و تكونت العينة الأساسية من (75) من معلمى الاعاقة البصرية (40) معلماً: و (35) معلمة من مدارس النور للمكفوفين بحمامات القبة: و النور للمكفوفين بالجيزة: و النور للمكفوفين بطنطا: و اشتملت الأدوات على مقياس الضغوط النفسية لمعلمى التلاميذ المكفوفين: و مقياس جودة الحياة لدى معلمى المكفوفين: و مقياس المسئولية الاجتماعية: و أسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية و المسئولية الاجتماعية لدى معلمى التلاميذ المكفوفين: و أسفرت أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الضغوط النفسية و بين معلمى و معلومات التلاميذ المكفوفين فى اتجاه المعلمات لصالح المعلمين