التوظيف التداولى للمفاهيم السياسية فى الصحافة المصرية فى الفترة من 2010م إلى 2014م : صحيفة الأهرام نموذجا /
Pragmatic functioning of the political terms in the Egyptian journalism in the phase from 2010 to 2014 Alahram newspaper as a model
فاطمة مجدى محمد جعيصة ؛ إشراف محمد حسن عبدالعزيز : إبراهيم عبدالمجيد ضوة
- القاهرة : فاطمة مجدى محمد جعيصة : 2016
- 345 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دارالعلوم - قسم علم اللغة و الدراسات السامية و الشرقية
تدور هذه الرسالة حول التوظيف التداولى للمفاهيم السياسية: و هو موضوع هذه من الموضوعات المهمة؛ لأنه يمثل حلقة من حلقات الدراسات البينية التى تجمع بين اللغة و السياسة و الإعلام؛ حيث يقوم بتحليل الخطاب السياسى من مادة مجموعة من الصحافة المصرية و التى تمثل مستوى من مستويات العربية و هى: الفصحى المعاصرة- فى ضوء المنهج التداولى فى محاولة للكشف عن الوسائل اللغوية التى استخدمها منتج النص للتأثير فى المتلقى: مثل: المجاز: و الاستفهام: و غيرهما: و محاولة فك الشفرات اللغوية التى يستخدمها الكاتب فى تشكيل معنى تداولى أو رسم صورة ذهنية معرفية فكرية بالاستعانة بالمعجم: و القواعد اللغوية و النحوية المشتركة بين منتج النص: و الجمهور. بالإضافة إلى أنها تمثل نموذجا للخطاب الإعلامى التداولي (الذى يتضمن مرسلًا هو منتج النص (الكاتب): و مستقبلًا أو متلقيًا (الجمهور أو القارئ): و رسالة تحمل اللغة التى وظفها الكاتب لتحقيق هدف تداولى هو: التأثير فى القارئ و إقناعه بوجهة النظر التى يتبناها: و التى تنسجم مع السياسة التحريرية للصحيفة: و تشكل هذه العانصر مجتمعة: السياق الذى له دور فعال فى تأويل الخطاب: فلا تفهم مكونات الرسالة أو تفكك إلا بالرجوع إلى الملابسات السياقية التي أنجزت فيها هذه الرسالة. وتعتمد الدراسة على أسس المنهج التداولى الذى يسترشد بالمنهج الوصفى التحليلى: و يستأنس ببعض المناهج العلمية