تنمية مهارات اللغة التعبيرية لأطفال متلازمة داون المدمجين /
Development of expressive language skills of the integrated down syndrome children
وليد جابر عبداللطيف إبراهيم ؛ إشراف نهى محمود الزيات : هند إسماعيل إمبابى
- القاهرة : وليد جابر عبداللطيف إبراهيم : 2017
- 265 ص : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربيه للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات اللغة التعبيرية لأطفال متلازمة داون المدمجين: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال من متلازمة داون: و قد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينية الصورة الرابعة: و المقياس اللغوى لأطفال ما قبل المدرسة: و برنامج تنمية مهارات اللغة (إعداد الباحث): و قد توصلت النتائج إلى أنه: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى متلازمة داون فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج على المقياس اللغوى لأطفال ما قبل المدرسة فى اتجاه القياس البعدى. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذكور و الأطفال الإناث ذوى متلازمة داون على المقياس اللغوى لأطفال ما قبل المدرسة. لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى متلازمة داون فى القياسين البعدى و التتبعى للبرنامج على المقياس اللغوى لأطفال ما قبل المدرسة
المدمجين برنامج تنمية مهارات اللغة التعبيرية متلازمة داون