حسن محمد أحمد عبدالرازق

اللوحات النذرية المكتشفة في حرم تمثال "أبوالهول : دراسة تحليلية / The votive Steles discovered at the Sphinx Area : Analytical Study حسن محمد عبدالرازق ؛ اشراف سعاد سيد عبدالعال : عزة فاروق سيد - القاهرة : حسن محمد أحمد عبدالرازق : 2017 - 592ص : ميثليات ؛ 30سم

اطروحة (ماجستر) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية

تتضمن هذه الرسالة دراسة تحليلية للوحات النذرية المكتشفة في حرم تمثال "أبوالهول" بالجيزة: وقد ضمت الدراسة 86 لوحة: منها 32 لوحة ملكية: و54 لوحة تم تكريسها بواسطة أفراد. وقد كُرِّسَت معظم لوحات الدراسة لـ "أبوالهول" بأسمائه المختلفه مثل حور إم أخت: حورنا: و حورون: بينما كُرِّسَت لوحات أخري لآلهة وآلهات أخرى مثل أمون: بتاح: أتوم: حورس: سوكر: چحوتي: حتحور: إيزيس موت: واچيت سشات: وآلهة أخرى. وقد تم تقسيم الدراسة إلى مقدمة : تتناول الحديث عن أهم أعمال الحفائر التي جرت في حرم تمثال "أبوالهول": وأهم الأبنية المرتبطة بالتمثال . الفصل الأول : ويتحدث عن تعريف اللوحة: وأهم المفردات المصرية القديمة التي أطلقت عليها وأنواعها وطرزها. الفصل الثاني : يتناول اللوحات النذرية الملكية المكتشفة في حرم "أبوالهول": ومن أهمها لوحة الملك أمنحتب الثاني الكبيرة: ولوحة الملك تحوتمس الرابع الشهيرة بـ " لوحة الحلم " . الفصل الثالث : يتناول اللوحات النذرية للأفراد المكتشفة في حرم "أبوالهول" وقد تم تقسيم لوحات الأفراد إلى أربعة مجموعات: الأولى تضم اللوحات التي تم تكريسها لـ " أبوالهول" بهيئته المعتادة كأسد رابض برأس ملكي: الثانية وتضم اللوحات التي تم تكريسها لآلهة أخرى: والثالثة تضم بعض اللوحات التي عرفت بـ " لوحات الصقر ": والرابعة تضم مجموعة " لوحات الأذن " التي عثر عليها بالموقع الفصل الرابع : يتحدث عن طرز لوحات الدراسة: والعناصر والرموز الفنية والدينية المصورة عليها الفصل الخامس : الآلهة المصورة على لوحات الدراسة: ويأتي على رأسهم أبوالهول بأسمائه المختلفة الفصل السادس : يتناول التقدمات والطقوس الواردة على لوحات الدراسة . الفصل السابع : يتناول العبادة الرسمية والشعبية التي حظى بها "أبوالهول" إبان عصرالدولة الحديثة وما تلاها .



أبوالهول الجيزة الحجرالجيري