هند محمد مصطفى محمد

فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية للأطفال الذاتويين و علاقته بالتفاعل الاجتماعى / Effectiveness of a program to develop some of the life skills of autistic children and their relation to social interaction هند محمد مصطفى محمد ؛ إشراف بطرس حافظ بطرس : نهى محمود الزيات - القاهرة : هند محمد مصطفى محمد : 2017 - 137 ص : أشكال ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

تهدف الدراسة الحالية إلى: لإعداد برنامج لتنمية المهارات الحياتية للأطفال الذاتويين و علاقته بالتفاعل الاجتماعى. و تكونت عين الدراسة من مجموعة واحدة تحتوى على (10) أطفال ذاتويين: (6) ذكور: (4) إناث : و ترواحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات: و قد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس المهارات الحياتية للأطفال الذاتويين اعداد الباحثة: مقياس جيليام: مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج للأطفال العاديون و ذو الاحتياجات الخاصة (عادل عبدالله): مقياس مهارات حياتيه للأطفال الذاتويين: دينا صالح. و قد توصلت النتائج الى أنه: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من أطفال الذاتويين فى التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس المهارات الحياتية فى اتجاه التطبيق البعدى عند مستوى دلالة (0,01). وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الذاتويين فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس المهارات الحياتية فى اتجاه القياس التتبعى. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01 ) بين المهارات الحياتية و التفاعل الاجتماعى من حيث الإقبال الاجتماعى و الاهتمام الاجتماعى و الدرجة الكلية. و عند مستوى (0.05) بين المهارات الحياتية و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين من حيث التواصل الاجتماعى



التفاعل الاجتماعى الذاتوية المهارات الحياتية