أحمد عنيزان الرشيدى

برنامج إثرائى مقترح قائم على مدخل التواصل اللغوى لتنمية مهارات الاستماع و التحدث لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت / A proposed enrichment program based on the language communication approach to develop listening and speaking skills among the students of the intermediate stage in Kuwait أحمد عنيزان الرشيدى ؛ إشراف محمد لطفى محمد جاد : أحمد محمد عيسى - القاهرة : أحمد عنيزان الرشيدى : 2018 - 239 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

هدف البحث إلى بناء برنامج إثرائي مقترح قائم على مدخل التواصل اللغوى لتنمية مهارات الاستماع و التحدث لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت: و اختبار فاعليته فى تنمية تلك المهارات: و طبقت أدوات البحث و هى عبارة عن (اختبار تحصيلى لمهارات الاستماع - اختبار تحصيلى لمهارات التحدث - بطاقة ملاحظة مهارات التحدث) على مجموعتى البحث: المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة): قبل التجربة و بعدها: على تلاميذ الصف السابع المتوسط: بمدرسة عبد الله عمرو المتوسطة بمنطقة الجهراء التعليمية: حيث درس تلاميذ المجموعة التجريبية و عددهم (20) تلميذ و وحدات كتاب التلميذ المعدة من قبل الباحث: بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة و عددهم (21) تلميذ الوحدات فى المنهج الحالى بالطريقة المعتادة: و استخدم البحث المنهج الوصفى و المنهج شية التجريبى: و رصد النتائج و عولجت إحصائياً و أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإثرائى القائم على مدخل التواصل اللغوى فى تنمية مهارات: الاستماع و التحدث: و فى ضوء نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات و البحوث المقترحة



برنامج إثرائى مدخل التواصل اللغوى مهارات الاستماع