سها أحمد حلمى إبراهيم حلوه

التنافسية و آفاق النمو لصادرات الأثاث المصرية : دراسة مقارنة / The competitiveness and growth aspects of the Egyptian furniture exports : A comparative study سها أحمد حلمى إبراهيم حلوه ؛ إشراف عادلة رجب : أمنية حلمى - القاهرة : سها أحمد حلمى إبراهيم حلوه : 2018 - 152 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد و العلوم السياسية - قسم الاقتصاد

تهدف هذه الدراسة بصفة أساسية إلى البحث فى كيفية تحسين تنافسية صادرات الأثاث المصرية مع التركيز بشكل أكبر على الأثاث الخشبي: و هذا في إطار المقارنة بتركيا و الصين للاستفادة من تجاربهما. و استخدمت الدراسة الأسلوب التحليلى (بتطبيق "الماسة" القومية لــ بورتر و استخدام الدراسات المتخصصة): الأسلوب الكيفى: الأسلوب الإحصائى: و الأسلوب الكمى المقارن (بالاعتماد على مؤشرات قياس تنافسية الصادرات كمؤشر الميزة النسبية الظاهرة) على المستوى الإجمالى و التفصيلى للأثاث. تعددت نتائج الدراسة. فقد ارتفعت صادرات الأثاث المصرية كثيراً فى عام 2006 بنحو 161% مقارنةً بعام 2005. و يرجع هذا إلى حقيقة امتلاك صناعة الأثاث المحلية لمزايا عديدة (منها المهارات الفنية للعمالة و انخفاض تكاليفها نسبياً و مرونة الإنتاج). لكن لم تصل هذه الصناعة إلى المستوى الذي يمكن تحقيقه: لأن هناك تحديات عديدة مثل: انخفاض إنتاجية العمالة نسبياً؛ نقص التصميمات الأصلية؛ عدم توافر مواصفات قياسية للأخشاب المستوردة؛ نقص مهارات تشطيب الأثاث؛ عدم قدرة المنافسة المحلية بين المنشآت الكبيرة على الدفع لاتخاذ خطوات جادة لتحقيق الميزة التنافسية بالصناعة كخطوة استحداث عمليات إنتاجية. و قد ظهر تركز لصادرات الأثاث المصرية فى الأثاث الخشبي (نحو 96%). و كذلك يوجد تركز في التصدير إلى أسواق مجلس التعاون الخليجى (نحو 56%) و أسواق الاتحاد الأوروبى (نحو 19%). وعند المقارنة بتركيا و الصين: تفوقت مصر فى قيمة مؤشر الميزة النسبية الظاهرة فى الأثاث الخشبى وحده



التنافسية الماسة لبورتر صناعة الأثاث المصرية