TY - BOOK AU - سالى مشحوت محمد عثمان AU - عبدالله محمود سليمان : AU - محمد السيد صديق : TI - الحاجات النفسية و علاقتها ببعض المشكلات السلوكية وفقاً لنظرية هورنى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية : : دراسة إمبريقية - كلينكية = Psychological needs and its relationships with some behavior problems according to horny theory for primary students , Empirical-clinical study / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - سالى مشحوت محمد عثمان : KW - الحاجات النفسية KW - المشكلات السلوكية KW - نظرية كارين هورنى N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - دفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين الحاجات النفسية و بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى ضوء نظرية كارين هورنى والتى ركزت على العلاقة بين الآباء و الأبناء. المشاركون فى الدراسة تلاميذ المرحلة الإبتدائية من الصف الرابع للسادس الإبتدائى: (من سن ١٢:١٠ سنه): و قد بلغ عددهم (١٢٠) تلميذاً و تلميذة من (٣) مدارس بالجيزة والمنيب: و قد تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم. الأدوات المستخدمة فى الدراسة: مقياس الحاجات النفسية: مقياس المشكلات السلوكية: إستبيان تقدير المعلمين للمشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية: دراسة حالة. و تمثلت النتائج فى: الفرض الرئيسى الأول. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجات النفسية و المشكلات السلوكية عند مستوى ٠.٠١لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. يتفرع من نتائج هذا الفرض الرئيسى الأول 5 فروض فرعية تتمثل فى: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجة للقوة والسيطرة و بين مشكلة العنف و العدوان عند مستوى ٠.٠١لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجة للاستقلالية و الاكتفاء الذاتى و بين مشكلة التمرد و العناد عند مستوى ٠.٠١لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجة للطموح و الإنجاز و بين مشكلة الأنانية و حب الذات عند مستوى ٠.٠١ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -