تصور مقترح لتطوير نظام التربية العملية باستخدام نظام الإشراف الالكترونى فى رياض الأطفال بدولة الكويت /
A suggested scenario to develop practicum system using electronic supervision at kindergarten stage in the state of Kuwait
إنعام عبدالحميد عباس على ؛ إشراف سامى محمد نصار : هيثم إسماعيل الطوخى
- القاهرة : إنعام عبدالحميد عباس على : 2018
- 153ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية
هدفت الدراسة التعرف إلى واقع تطبيق نظام الإشراف الالكترونى فى رياض الأطفال: إلى جانب التعرف إلى معوقات تطبيق الإشراف الالكترونى فى التربية العملية لرياض الأطفال بدولة الكويت: و وضع تصور مقترح لتطوير نظام الإشراف الالكترونى: و لتحقيق ذلك: استخدمت الباحثة المنهج الوصفى: كما تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة فى: بناء استبانة مكونة من محورين اثنين أحدهما لمعرفة واقع الإشراف الالكترونى: و المحور الثانى لمعرفة معوقات الإشراف الالكترونى: و التى طبقت على عينة من مشرفات التربية العملية فى رياض الأطفال بدولة الكويت للعام الدراسى 2016/2017: و تم تطبيق أدوات الدراسة عليها. و كان من أهم نتائج الدراسة أن: واقع الإشراف الالكترونى فى رياض الأطفال بدولة الكويت متدنى و منخفض: و معوقات تطبيق الإشراف الالكترونى فى التربية العملية برياض الأطفال بدولة الكويت مرتفع بدرجة أعلى من المتوسطة: و تقدمت الباحثة بتصور مقترح لتطبيق نظام الإشراف الالكترونى للتربية العملية بمدارس رياض الأطفال بدولة الكويت. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: تزويد إدارة الإشراف التربوى بمدارس رياض الأطفال بالعدد الكافى من المستحدثات و الوسائل التكنولوجية: و تدريب المشرفات التربويات فى كلية التربية الأساسية على استخدام تلك المستحدثات التكنولوجية فى أعمال الإشراف: بالإضافة إلى أهمية ربط المدارس ببعضها فى جميع المناطق التعليمية عبر الإنترنت و كذلك إنشاء موقع تعليمى خاص بالإشراف الالكترونى على شبكة الإنترنت: و العمل على تذليل المعوقات التى تحول دون استخدام الوسائل و الأساليب التكنولوجية فى عملية الإشراف التربوى
الإشراف الإلكترونى التربية العملية للطالبات المعلمات فى رياض الأطفال التعريف الإجرائى