إسهامات علماء اليمن التربوية و دورهم فى الحياة السياسية و الاجتماعية خلال فترة الاستقلال عن الحكم العثمانى الأول 1635-1849م/
Educational contributions of Yemeni scholars and their role in the political and social life during the period of independence from first ottoman rule: 1635-1849AH
إبراهيم عبدالله حسين صالح ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين : أيسم سعد محمدى
- القاهرة : إبراهيم عبدالله حسين صالح : 2018
- 292 ص : خرائط ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية
هدفت الرسالة إلى الكشف عن إسهامات علماء اليمن التربوية و دورهم فى الحياة السياسية و الاجتماعية خلال الفترة 1635- 1849م: فى ضوء واقع مجتمعهم و عوامله المختلفة. و لتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التاريخى: مستعيناً بالمصادر المتوفرة لديه: و قد أظهرت نتائج الرسالة أن فترة الرسالة فترة مهمة في تاريخ اليمن تجمعت فيها عدة عوامل مجتمعية ساهمت فى ازدهار الحياة الفكرية و شجعت على التوسع في انشاء المؤسسات التعليمية و المشاركة فى إدارتها وتمويلها: و تنوعت هذه المؤسسات بحسب الدعم و التشجيع من قبل الحكام و الفئات المجتمعية الأخرى: و كان للعوامل السياسية و المذهبية دور بارز فى انشاء المؤسسات التعليمية و نوعية المقررات التى تُدَّرس فيها و قبل ذلك أثرها فى تشكيل الأهداف العامة للتعليم. و أظهرت الرسالة أن الدور الإصلاحى للعلماء فى تلك الفترة شكّل تجسيدًا عمليًا لدورهم الفكرى: و تطابق للفكر و الممارسة عند علماء اليمن فتوافقت مواقفهم الفكرية مع ممارساتهم العملية على المستوى السياسى و الاجتماعى إلى حد مقبول. و بينت الدراسة مقدار الارتباط بين واقع المجتمع اليمنى و المعالجات و الحلول التى تبناها العلماء لمقاربة تلك القضايا و مشكلاتها