TY - BOOK AU - أمل منير عبدالعال منهى AU - أحمد عبدالرحيم العمرى : AU - هند إسماعيل إمبابى : TI - برنامج قائم على الوعى بالمفردات البيئية لتنمية التواصل اللغوى لدى الأطفال الذاتويين / PY - 2017/// CY - القاهرة : PB - أمل منير عبدالعال منهى : KW - اضطراب الذاتوية KW - التواصل اللغوى KW - المفردات البيئية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث الحالى الى إعداد برنامج قائم على الوعي بالمفردات البيئية لتنمية التواصل اللغوى لدى الأطفال الذاتويين. و تكونت عينة البحث من الأطفال الذاتويين من مجموعة تجريبية تكونت من (6) أطفال من ذوى اضطراب الذاتوية. و قد شمل البحث على قائمة تشخيص الذاتوية إعداد (عادل عبدالله 2003): و مقياس التواصل (إعداد فاطمة عبدالمحسن 2016). و مقياس المفردات البيئيةإعداد (الباحثة). و قد توصلت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المحموعة التجريبية من الأطفال الذاتويين فى التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس التواصل اللغوى فى اتجاه التطبيق البعدى. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المحموعة التجريبية من الأطفال الذاتويين فى التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس المفردات البيئية فى اتجاه التطبيق البعدى. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المحموعة التجريبية من الأطفال الذاتويين فى التطبيقين البعديو التتبعى على مقياس التواصل اللغوى فى اتجاه التطبيق التتبعى UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -