TY - BOOK AU - أمانى درويش رمضان AU - ابتهاج محمود طلبه : AU - نجوى الصاوى احمد : TI - برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية بعض مهارات التفكير / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - أمانى درويش رمضان : KW - برنامج تدريبى KW - معلمات رياض الأطفال KW - مهارات التفكير N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية بعض مهارات التفكير (مهارات إتخاذ القرار - مهارات ما وراء المعرفة) باستخدام بعض استراتيجيات تعليم التفكير (قبعات التفكير الست - الخرائط الذهنية): و استخدمت الباحثة المنهج "شبة التجريبى": و تكونت العينة (60) معلمة رياض أطفال و تم اختيارهن بطريقة عشوائية و تم تقسيمهن إلى مجموعتين (30) معلمة للمجموعة التجريبية و (30) معلمة للمجموعة الضابطة: و استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: استمارة ملاحظة أداء المعلمات. (إعداد الباحثة) و مقياس مهارة اتخاذ القرار. (إعداد الباحثة) و استمارة ملاحظة مهارات ما وراء المعرفة. (إعداد الباحثة) و برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية بعض مهارات التفكير (مهارة اتخاذ القرار - مهارات ما وراء المعرفة) (إعداد الباحثة). و توصلت الدراسة للنتائج التالية: أن البرنامج المستخدم فى البحث أدى إلى تحسن ملحوظ فى تنمية مهارة اتخاذ القرار و مهارات ما وراء المعرفة لمعلمات رياض الأطفال: و إن البرنامج المستخدم فى البحث له تأثير فى طريقة أداء المعلمة للمهام المطلوب منها: و استمر مفعول البرنامج إلى القياس التتبعى مما يدل على نجاح البرنامج و فاعليته ER -