مدى تحقق عدالة توزيع الفرص التعليمية فى التعليم قبل الجامعى فى مصـر : دراسة تطبيقية /
The fairness of the distribution of educational opportunities in pre-university education : An empirical study
غادة محمد عبدالسلام عبدالرحمن ؛ إشراف سامى السيد فتحى : مروة محمد شبل بلتاجى
- القاهرة : غادة محمد عبدالسلام عبدالرحمن : 2018
- 159 ص : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد و العلوم السياسية - قسم الاقتصاد
تشكل عدم المساواه فى الفرص تحدى للعديد من الدول: و يقصد بعدالة توزيع الفرص التعليمية أن فرصة حصول الأفراد على التعليم لا تعتمد على الظروف التى تكون خارجة عن سيطرتهم مثل الطبقة الإجتماعية أو الدين أو الجنس: أو مكان الميلاد: أو الخصائص الأبوية الأخرى: لذلك تناولت هذه الدراسة موضوع عدالة توزيع الفرص التعليمية للتعليم قبل الجامعى فى مصر و ذلك باستخدام مؤشر الفرص البشرية الذى وضعه البنك الدولى: و ذلك بالإعتماد علي بيانات مسح الدخل و الإنفاق و الإستهلاك لعام 2014/2015 الذى ينفذه الجهاز المركزى للتعبئة العامة و الإحصاء: كما استخدمت الدراسة أسلوب الانحدار اللوجيستى لتقدير العوامل التى تؤثر على عدم التحاق الأطفال بالتعليم: و توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أن التعليم الإبتدائى يتوفر بعدالة و مساواة: بينما الأطفال فى التعليم الإعدادى و الثانوى لا يتمتعون سوي بمساواه أقل من حيث توفير الخدمة التعليمية: و أن الحالة التعليمية لرب الأسرة تحتل المرتبة الأولى فى التأثير على التحاق الأطفال بالتعليم: يليه متغير نوع رب الأسرة و محل الإقامة
الانحدار اللوجيستى عدالة توزيع الفرص التعليمية مؤشر الفرص البشرية